هو مرض مزمن من مضاعفاته تقليل قابلية الجسم لمكافحة الإلتهاب وذلك ممكن أن يؤثر بشكل خاص على القدم .

لما تكون نسبة السكر مرتفعه فى الدم وغير منتظمة(مع العلاج أوبدونه)ممكن أن تؤثر تأثير سلبي على أعضاء كثيرة فى الجسم مثل الكلى ، العين والجهاز المناعى والعصبي .

عندما يتأثر الجهاز العصبي ممكن أن يؤدي إلى تقليل أو فقدان الإحساس في القدم . إيضا الخلايا العرقيه يقل افرازها مما يؤدي إلى جفاف وتشققات فى القدم وهذا بدوره يؤدي إلى تشققات والتهابات فى الجلد بالإضافه إلى تأثر العظام والمفاصل أثناء المشي و الأنشطة الأخري .

من المهم جدا إذا كنت مصاب بمرض السكر أن تتفادي مشكل القدم قبل أن تحدث حيث التعرف علي المشكله فى بدايتها والحصول على العلاج المناسب يمنع المضاعفات الخطيرة .
هناك عدة أسباب وعوامل ممكن ان تؤدي إلى مشاكل القدم (قدم السكري)

أولا : الأحذية الغير مناسبة والتي تلعب دور كبير فى مشاكل القدم السكري ، إذا كان هناك بقع حمراء ، أكياس ماء ، جلد سميك ، تشققات أو ألم شديد أثناء المشي فى الحذاء يجب أن يبدل الحذاء والأفضل بعد فحص القدم فى العيادة .أيضا عندما تكون هناك مشاكل أخري فى القدم مثل الفلات فوت ، نتؤء عظمي ، إلتواء فى الأصابع يجب عليك مراجعه عيادة القدم .

ثانيا: تلف الأعصاب الطرفية يمكن أن يحدث نتيجه ارتفاع سكرالدم عندماتـتأثر الأعصاب الطرفيه ممكن أن تفقد إلاحساس بالقدم ووضعيه الأصابع خاصة عند المشي بالإضافه إلى امكانية فقد الإحساس بالبرودة ، الحرارة والألم وذلك ممكن أن يفقد الشعور بالألم أثناء استخدام الحذاء الضيق ويكون الإحتكاك شديد داخل الحذاء .

ثالثا : هناك أشياء أخري ، ومن ممكن تؤدي إلى القدم السكري مثل :
– ضيق الشرايين
– اصابات القدم
– الإلتهابات
– التدخين

مرض السكر ممكن أن يكون خطير جدا على القدم ،إذا خذ احتياطك من الآن نتفادي الكثير من المضاعفات مثل فقد الأصابع، فقد القدم أو الأرجل عن طريق فحوصات وعلاج مناسب فى عيادة القدم . تذكر دائما الوقايه هي المفتاح والطريق لحمايه قدمك وتقليل الألم .